تكنولوجياالوطنيةالاخبار

كيفية حماية الفايسبوك و مختلف وسائل الاتصال الحديثة من الرقابة

صرح الخبير المغربي في الأمن السيبراني زكريا  العلوي اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 خلال تدخله على موجات   اذاعة الكرامة أن الأمن السيبراني هو حماية لكل المعطيات و البيانات و الموارد الرقمية المتصلة بالشبكة سوء المحلية أو الدولية ،ذكر زكرياء العلوي 8 ركائز أساسية علمية للأمن السيبراني  وهي نات وارك sécurité الأمن الشبكي او أمن الشبكات و داتا sécurité  أمن قواعد البيانات الى جانب أنراستار sécurité  حماية البنيات التحتية الرقمية و système sécurité   حماية الأنظمة و aplications sécurité  تطبيق الواب وتطبيقات الهواتف بصفة عامة اضافة الى mobile sécurité   حماية الأجهزة المحمولة سوء الهاتف أو الحواسيب و governarce complance   حماية معطيات المؤسسات الدولية.

كما ذكر المتحدث أيضا أنواع التهديدات التى يتصدى لها الأمن السيبراني كتهديدات حجب الخدمة من طرف جيوش الكترونية تعتمد على أسلــ.ـحتها الالكترونية وانظمتها لاختراق وسائل الاتصال الحديثة وأشار الى أن شركة meta   لم تنشأ حجب المحتوى مؤخرا وانما بدأ من 2007 من اطلاق هذه الخدمة تحت شعار عدم التسامح مع التعصب وسنة 2016 وسعت الشركة سياستها في حجب المحتوى بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي  ،فالذكاء الاصطناعي يعتمد على تعلم الألة اي المبرمج يعطي امر للألة عندما تجد محتوى مسئ أو عنصري تقوم مباشرة بحذفه . هذا و أضاف أن الرقابة تسلط على كل شئ كالفايسبوك شركة meta تأخذ حتى المحدثات من الميسنجر وتعرف نوايا الأشخاص وأيضا على مستوى التفكير لأنها تتصفح الاعجبات والاهتمامات فالذكاء الاصطناعي مباشرة يقرأ اهتمامات مستخدمي الفايسبوك .

كما قدم زكريا العلوي أحد الطرق التي تمكننا من تجاوز هذه الرقابة وهي أن يعرف الانسان أنه يتعامل مع الآلة ليس مع الانسان كما يمكنه تقطيع الكلمة وتشفير الصورة عند نشرها. وفق ما صرح به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى